الاختلاط… بينَ الإباحةِ، والتَضييق..

قياسي

رأيتُ في الجموعِ رجالاً ونساءً طوافاً حولَ البيتِ العتيق…

ورأيتُ في الجموعِ نساءً يصلينَ، أمامهُنَّ رجال، وخلفهُنَّ رجال، وعن اليمينِ وعن الشمالِ رأيتُ رجالاً يصلون.. الكلُّ خاشعٌ خاضعٌ لا يعنيهِ من أمرِهِ سوى أنَّه بينَ يديِّ الله، وأنْ يتقبلَ الله صلاتَه، ودعاءَه، ونسكَه.. كيفَ وقد قطعَ فِجاجَ الأرض، وحصَّلَ حُرَّ المال، ولبَّى نداءَ الرَّحمن “وأذِّن في الناس بالحج“..

نعلمُ أنَّ خيرَ صفوفِ الرجالِ في الصلاةِ أوَّلُها وليسَ آخرَهَا، ونعلمُ أنَّ خيرَ صفوفِ النساءِ في الصلاةِ ليسِ أولَها، تحسُّباً مِن فتنةِ تقاربِ الرجلِ والمرأة.

كما نعلمُ بأنَّ الناسَ في يومِ القيامةِ، يومِ الحسَابِ، يُحشرونَ ليسَ بلباسِ الإحرامِ، إنَّما حفاةً عراة، حتَّى أنَّ أمَّ المؤمنينَ عائشةَ رضيَ الله عنها تسألُ النبيَّ صلى الله عليهِ وسلَّم:”يا رسولَ الله! الرجالُ والنساءُ جميعاً ينظرُ بعضُهم إلى بعض، فقالَ : ” يا عائشة ، الأمرُ أشدُّ مِن أنْ ينظُرَ بعضُهُم إلى بعض.

إذن، ما يَشغَلُ عقلَ الإنسانِ وفكرَهُ وروعَه، هو ما يحكُمُ الاختلاطَ منعاً وإباحة. فكُلَّما اشتدتْ الوطأةُ اتسعت الإباحة، كمَا في العباداتِ الجمعية، وفي المستشفيات، وفي الحروب… وصولاً إلى يومِ غاشيةٍ بشدائِدِهَا وأهوالِهَا. وكُلَّمَا استرختْ الوطأةُ ضاقتْ الإباحةُ لتصلَ إلى حدِّ المنعِ كما في غرفِ النومِ وما شَابه، وللمنعِ هُنا آدابٌ فصَّلهَا القُرآنُ الكَريم.

العلماءُ والفقهاءُ والمفتونَ هم مَنْ يُحدِّدُ ويُقَدِّرُ الاختلاطَ تضييقاً واتِّساعاً مِن أجلِ تحقيقِ المصلحةِ في الشَّأنِ العامِ والخاص. أمَّا الشَّأنُ العامُ فالسُّلطانُ وليُّه. إنِّ الله لَيَزَعُ بالسلطانِ ما لا يَزَعُ بالقرآن. وأمَّا الخاصُّ، فكُلُّكُم راعٍ وكُلُّكُم مسؤولٌ عن رعيَّتِه..

هل زياراتُنَا العائليةُ (مختلطة)؟

هل حفلاتُنَا العائليةُ (مختلطة)؟

هل ينسَلُّ البنونَ والبناتُ مِنْ أُسرِنَا إلى (اختلاطاتٍ متنوعة)؟

بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ” هيَ واقيتُهُ في شأنِهِ كُلِّه.

Advertisements

One response »

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s