يومٌ زائد

قياسي

29 Feb

إحساسٌ غريب انتابني اليوم.. التاسع والعشرين من شباط..

لا يأتي هذا اليوم إلا مرةً واحدة كل أربعة أعوام.. هو يومٌ إضافيٌ إذن.. يومٌ زائد..

شعرتُ تماماً كما أشعر عندما نقوم بإرجاع عقارب الساعة للوراء عند التحول للتوقيت الشتوي فنكسب ساعة كاملة، لكن هذه الزيادة غير حقيقية إذ ما نلبث أن نخسرها عند التحول للتوقيت الصيفي.. أما اليوم فلدينا أربعاً وعشرين ساعة كاملة وهي زيادة حقيقية لن نخسرها فيما بعد..

رحتُ أفكر منذ الصباح، كيف أمضي يومي الزائد هذا، إذ لابد أن أستفيد من كل دقيقة وأستغلها في عملِ أمرٍ نافع مفيد.. ضبطت الساعة ووزعت المهام على مدار اليوم، فوقتٌ لأعمالِ المنزل، ووقتٌ للقراءة ووقتٌ للكتابة، ووقتٌ لمتابعة الأخبار، وأوقاتٌ للصلاة وتلاوة القرآن والدعاء.. ناقشت مع أخي أفكاراً لمشاريع مستقبلية، وتعلمت من جارتي وصديقتي آية إعداد طبق الدجاج على طريقتها، وقرأت جزءً من القرآن الكريم بالإضافة إلى عدة مقالات من الانترنت، وتسعين صفحة من كاتب “تكوين المفكر” للدكتور عبد الكريم بكار.. خصصت أوقاتاً كذلك للاتصال ببعض الصديقات والأقارب للاطمئنان عليهم، ورتبت بعض الملفات على الكمبيوتر المحمول، وتعملت بعض الإجراءات التقنية المتعلقة بحساباتي على الانترنت.. وقمت بأمور أخرى..

أحسست أن اليوم طويلٌ ومليءٌ.. وشعرت بالرضى.. كم أفادني ضبط الوقت اليوم! خاصةً أن أوقات الصلاة تقسم اليوم بطريقة طبيعية إلى أجزاء خمسة، وما فعلته هو تنظيم أكثر لهذه الأوقات وتوزيع المهام التي علي أن أقوم بها عليها.. لكني أدركت في النهاية أني لو اعتبرت كل يوم يوماً زائداً وقمت بتنظيم وقتي بهذه الطريقة لاستفدت أكثر وأنجزت أكثر وأكثر..

وفي نهاية اليوم.. لم أجد موضوعاً  أكتب عنه أفضل من الحديث عن يومي الزائد هذا..

Advertisements

2 responses »

  1. لو قلنا تنزلاً إنه فعلاً يوم زائد، فهذا يعني أن نهتم أكثر في بقية الأيام؛ لأنها ليست زائدة. مدونتك جميلة وقلمك سيال، وإن كنا نتمنى منك أكثر هنا.

    • أهلاً وسهلاً بأبي أسامة..
      صحيح.. الأولى تنظيم أوقات الأيام الأصلية والاهتمام بها أكثر من الزائدة..
      سأرى إن ساعدني ذلك على الكتابة أكثر في الأيام القادمة بإذن الله 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s